الصيام المتقطع حمية غذائية تحتوي على العديد من الفوائد للجسم، فهو يساعد على صحة الجسم من خلال التغذية السليمة، كما أظهرت الكثير من الدراسات الطبية أن الصيام له فوائد عديدة غير المفهوم الديني، مما جعل خبراء التغذية يلجأون إلى إدخال الصيام المتقطع خلال النظام الغذائي بشكل صحي للوصول إلى الوزن المثالي.

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع عبارة عن حمية غذائية تعتمد بشكل أساسي على عدم تناول الوجبات خلال فترة معينة من الساعات أثناء اليوم أو في أيام محددة خلال الأسبوع، ولها أكثر من شكل يمكن اتباعه، والشكل الأكثر انتشاراً للصيام المتقطع هو تناول الوجبة خلال ثمان ساعات فقط في اليوم والامتناع عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، وهو ما يطلق عليه حميه 8: 16 ويمكن القيام به يومياً أو خلال أيام محددة في الأسبوع.

فوائد الصيام المتقطع
الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية التي تحافظ على الوزن وجمال الجسم ومن هذه الفوائد الآتي:
إنقاص الوزن: فهو يساعد على إنقاص الوزن من خلال تخفيف كمية الطعام الذي يتناوله الفرد أثناء اليوم، بالإضافة إلى تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم كما يساعد في حرق الدهون بشكل جيد.
تأخير الشيخوخة: أظهرت الدراسات الطبية أن الصيام بشكل تقطع يساعد على تأخير الشيخوخة، ومظاهر تقدم السن على الجسم.
تحسين نسبة السكر في الدم: كما يساعد على تحسين نسبة السكر في الدم من خلال تحسين مستوى الأنسولين كما يقلل الإصابة بمرض السكر.

طرق الصيام المتقطع
الصيام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، حيث تعتبر هذه الطريقة مناسبة للمبتدئين فهو يعتمد على الإمتناع عن تناول الوجبات لفترة تصل إلى 12 ساعة متواصلة خلال اليوم، ويمكن تناول الوجبات الصحية خلال الـ12 ساعة المتبقية.
الصيام ليوم كامل خلال الأسبوع وهذا النوع يعتمد على الامتناع عن الطعام لفترة يوم كامل 24 ساعة خلال اليوم مع تناول السوائل المفيدة فقط خلال هذه الفترة والامتناع عن الكافيين، والشاي والقهوة.

نصائح الصيام المتقطع
للحصول على نتائج مرضية في الصيام المتقطع يجب أخذ قسط كافي من الراحة خلال اليوم والابتعاد عن الأنشطة المجهدة للجسم خلال فترة الصيام، كما يجب الحفاظ على تناول كمية كبيرة من السوائل لتعويض الجسم عما يفقده.

المصادر:
صحتي : الصيام المتقطع

اليوم السابع

ويب طب