السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة...............
الى الاخوة والاخوات بالمنتدى هاذي اول مشاركة لي وان شاء الله ما تكون الاخيرة ...............
بس انتظرونا لانا مشغولين وايد بالدراسة ......................
وانتوا تعرفون سنة رابعة كيف تكون .........:z046:
ان شاء الله تستفيدوا من الموضوع ...............
ولا تنسونا من دعائكم ................

:b (21):

المقدمة :-

" إن الصيغ وجدت لخلق العلاقات . إن الاشكال تخلق العلاقات والعلاقات تخلق الاشكال .. كل شكل ، حتى كل خط ، يجب إن يكون نسبيا ، ما دمنا في حاجة إلى الفاظا لنجعل مفاهيمها مفهومة..
إن الاشكال الهندسية يمكن اعتبارها حيادية من الناحية التجريدية ، واعتمادها على تواترها وعلى نقاء خطوطها الخارجية ، يمكن إن تكون أكثر تفصيلا من الاشكال الحيادية الأخرى .
وما دام الفن في جوهره عالميا ، لا يمكن إن يركز تعبيره على وجهة نظر شخصية ، إن البحث في الفن على مضمون يفهمه جميع الناس يعتبر امرا كاذبا ، لان المضمون سيظل دائما فرديا ..
الفن لا يعمل لاي انسان ، ولكنه مع هذا ، يعمل لكل انسان ، الفن الصادق ، كالحياة الصادقة ، ياخذ طريقا واحدا . "
لقد تناولت في هذا البحث التعريف بالمدرسة التجريدية وابرز روادها وخصائصها ، ثم تناولت تعريف التجريدية الهندسية بشكل عام وبعد ذلك قمت باعطاء نبذة تعريفية عن اشهر فنان في المدرسة التجريدية الهندسية وهو بيت موندريان منذ بداية حياته إلى نهايتها، بعد ذلك تناولت اهمية موندريان كمصور بالنسبة للفن والعالم ، واخيرا قمت بتحليل أحدى لوحات موندريان ......




المذهب التجريدي :-
ما هو المذهب التجريدي ؟
" انه صوفية الفن .. تلك التي تهدف عن طريق الرمز الى ما وراء الطبيعة للوصول الى المطلق .. وهو الفن الذي ينتقل باشكال الطبيعة من صورتها العرضية ، الى اشكالها الجوهرية الخالدة .. حيث التحول من الخصائص الجزئية الى الصفات الكلية .. ومن الفردية الى التعميم المطلق .. لذا كان التجريد يتطلب تعرية الطبيعة من حلتها العضوية ، ومن ارديتها الحيوية ، كي تكشف عن اسرارها الكامنة ومعانيها الغامضة .. وسواء كان التجريد هندسيا شاملا او جزئيا بتبسيط الاقواس والمنحنيات ، وسواء كان تجريدا كاملا او نصف تجريدي ، فانه يعطي الايحاء بمضمون الفكرة التي يقوم عليها العمل الفني .. " ( )
شعب الفن التجريدي :-

" وينقسم الفن التجريدي الى قسمين :-
- التعبيرية التجريدية وتزعمها كاندنسكي في اوربا.
- والتجريدية الهندسية وتزعمها مالفيتش في روسيا ، وموندريان في هولندا .
مر الفن التجريدي في مرحلتين تاريخيتين . فترة ابتدائية استغرقت الفترة 1910 – 1916 ، وفترة تالية بدات عام 1917 بحركة " دى ستيل " الهولندية واستمرت حتى الان ، ويظهر التحوير في تلك الحركة خالصا لا يمت بصلة الى الطبيعة ، لذلك فضل بعض مؤرخي الفنون اطلاق اسم الفن التجريدي على النوع الاول والفن اللاموضوعي على النوع الثاني . " ( )

"خصائص المدرسة التجريدية :-
1- اشكال لا تمثل الطبيعة من قريب او بعيد .
2- اعمال تقوم اساسا على العلاقات الفنية من علاقات في الخط واللون والمساحة .
3- اعمال لها طبيعة الموسيقى بمعنى إن الموسيقى عبارة عن انغام تسمع ولا تمثل الطبيعة ، ولكن تنظيم هذه الانغام هو الذي يوحي بالمعاني والاحاسيس الكثيرة . كذلك الفن التجريدي اشكال ترى ولا تمثل الطبيعة ، ولكن تنظيم هذه الاشكال هو الذي يوحي بالمعاني والاحاسيس الكثيرة .
4- اعمال لها اثر مباشر في الفنون الاخرى وبخاصة في العمارة والاثاث وطباعة الاقمشة وتصميم الالات والاجهزة الحديثة مثل السيارة والراديوم وبعض الادوات المنزلية الاخرى .
5- ما جاء به الفنان التجريدي من اشكال مجردة ، جاء بها من قبل الفنان الاسلامي عندما عبر عن نفسه في اشكال مجردة ترى على الجدران في المساجد ، او على الابواب او النوافذ او المشربيات او في اعمال السجاد العربي . " ( )

التجريدية الهندسية :-"
ويعتمد هذا المذهب على الهندسة أي يشمل الخطوط الرأسية والافقية ، والاشكال المستطيلة والمربعة والدائرية ، وقد كان هذا الاتجاه حال المدرسة التكعيبية كامتداد لمناداة بول سيزان بان الاشكال الطبيعية يمكن ترسيبها لمعادلها الهندسي : المربعات ، والمستطيلات ، والدوائر ، والكرات ، والمكعبات ، لكن التكعيبية لم تصل بالاتجاه إلى نهايته لتلغي كل الروابط بالاصول الطبيعية ، فما زال في ممارساتها امكان التعرف على مصادر الطبيعة الصامتة ، والاشخاص ، اما في التجريدية الهندسية ، فان نتاج العمل الفني منذ بدايته يعتمد على استخدام الادوات الهندسية : المسطرة ، والمثلث والفرجار ،وقد شايع هذه الحركة كل من :- بيت موندريان (1872 – 1944 ) وتيوفان ديوسبرج (1883- 1931 ) وقادة الباوهوس ...وغيرهم وفي الحقيقة كل ظاهرة في الكون يمكن كشف قاعدتها الهندسية ، فكل شئ يستقر على الارض يحمل خاصية التعامد، سواء انبثق من الارض مثل الشجر، او بني فوق الارض كانواع العمائر.. او كان كالكائنات الحية : الإنسان والحيوان التي تستند جميعها إلى الارض ، فكأن التعامد احد خواص الوجود على الارض ، تدعمه الجاذبية الارضية ، اما امتداد الارض فيشكل الخاصية الثانية والتي نسميها " الافقية" لاتجاه مسطح الارض إلى ابعاد لا نهائية نحو الافق . " ( )

بيت موندريان :-"
ولد موندريان في امر سفورت بهولندة في 17 مارس 1872 والتحق في 1892 باكاديمية امستردام لدراسة الفن ، واضطر للتعايش من عمل الرسوم العلمية ونسخ صور المتاحف . وقد شغف بالمناظر الريفية وكان يعيد تصويرها من نفس الزوايا ، المرة تلو المرة ، في اسلوب رصين ولون رقيق يغلب عليه الرمادي القاتم والاخضر المعتم .وعاش طويلا بين الفلاحين وقرا كثيرا في علوم الدين ، واستغرق في تاملاته الصوفية ، مما جعله يفضل تصوير طواحين الهواء والمساكن المهجورة والاشجار المنفردة في الوان ارجوانية ، ورمادية ." ( )
" ورغم إن موندريان قد رسم يوما ما باسلوب التكعيبية حينما رافق بيكاسو وبراك منذ عام 1911 في باريس ، إلا انه سرعان ما انشق عنهما واصبح يعتقد في إن التكعيبية قد فشلت في التعبير عن نقاء الوجود المادي – على اعتبار إن ذلك كان النتيجة المنطقية لاكتشافاتها. وذلك لان التشكيل الخالص لا يتفق مع الاحاسيس الموضوعية ولا مع الادراك ، فالتكعيبية التركيبية توحي ظاهريا بالتحول عن الرؤية التقليدية ، ولكنها في مبدئها التصوري الحسي تتبع مفاهيم تقليدية ، كما انها تتشابه في تعبيراتها الفنية مع انماط الفن المبكرة ومضمون بنائها الحقيقي مدين للتقاليد رغم التطوير في مفرداتها التشكيلية . فانصاف الدوائر والخطوط المستقيمة والانسيابات المنحنية على سطح اللوحات ، قد حلت محل الاساليب التقليدية في معالجة الفراغ في ذلك المذهب التكعيبي . اما التحول عن الطبيعة بمضمون ذاتي وخالص فكان لدى مفاهيم " النزعة اللاموضوعية " والزوايا القائمة في " التشكيل الخالص " . " ( )
" في عام 1912 م اتجه موندريان نحو التجريد واسلوبه يختلف عن اسلوب كاندنسكي او بيكابيا . فمشيته بطيئة ، منطقية وهي سير تجريدي حقيقي اكثر من سيرهما ، فهو ينطلق من الطبيعة ، يعريها اكثر فاكثر من صفاتها الخاصة ، ولا يحتفظ بالنهاية الا بالاشارات خطوط والوان ." ( ) " وبمتحف لاهاي ثلاث صور مشهورة للمصور انجزها عام 1911 م، وتمثل رحلته من التاثيرية إلى التجريد ، الأولى تجربة مصاعة بالاسلوب الذي اتبعه فان جوج تقريبا لكن الثانية تخلت عن ذلك واكدت التواءات الخطوط وانحناءاتها ، لكن ما زالت تنظر في طياتها ، وتشاهد معالم خافته لاصل الفكرة ، " الشجرة " اما الثالثة فانتهت إلى اقواس متعددة الاتجاهات ، إلى اعلى ، والى اسفل ، وتمثل في نبضاتها مجموع الايقاع التجريدي ، المستوحى من فروع الشجرة ، واوراقها . والصور الثلاث رحلة مميزة نحو التجريد ، تعطي لموندريان حقه ليتبوا مكانة خاصة في القرن العشرين ، كمعلم للفكرة بالدليل المحقق . " ( )

مدرسة امستردام وباريس التجريدية :-"
يرجع الفضل في وجود هذه المدرسة إلى الفنان موندريان .. الذي يعتبر حجر الزاوية للفن التجريدي في كل من هولندا وفرنسا .. حيث يقوم هذا الفن على قاعدة من التشكيل المجرد لمذهب التشكيلية الحديثة الذي ابتكره بييه موندريان الهولندي على اساس من الفن المعماري .. واستلهاما من التكعيبية .. حيث يتحدد استعماله في طريقة الاداء باستخدام الزاوية القائمة في خطوط ذات اوضاع افقية وعمودية ، كما إن اسلوب التلوين فيه يقوم على استعمال الالوان الاولية في بعض مسطحاته ، إلى جانب استخدام كل من الاسود والرمادي والابيض في بعض المسطحات الأخرى ..
وقد كان مواطنه الفنان فان ديسبورج أول من انضم إليه في عام 1916 في هذا الاتجاه، ونشا عن اتحادهما ميلاد المجلة الدورية في امستردام .. التي أطلق عيها فان ديسبورج اصطلاح " دي استيل " حيث كانت هذه المجلة الفنية، باعثا على انتشار هذه الحركة التجريدية في كل من هولندا وفرنسا، حيث تنعت بلقب هذه المجلة "دي استيل" التي كان موندريان يقوم بالتحرير فيها عن ارائه التجريدية فيما يتعلق بنظرية"التشكيلية الحديثة". " ( )
" وفي اختزال المصور موندريان لموضوعات لوحاته حتى بدت صورها مجرد اشارات ، من خطوط وايقاعات ، كانت تستهدف ابتداع عالم خاص مستقل بذاته ، ومنذ عام 1914 خلت لوحاته من أية اشارات الى الطبيعة ، وقد وضح اسباب نزوعه هذا في مجلة " دي ستيل " عام 1917 م قائلا انه وراء اشكال الطبيعة المتغيرة ، هناك تكمن حقيقة نقية وثابته ، ولها قوة تعبيرية . وحتى عام 1942 م كانت اعمال الفنان تظهر عبارة عن تقسيمات محددة بخطوط افقية وراسية ، واقتصر التنوع في الالوان على الاحمر والاصفر والازرق ، والاسود احيانا ، كالوان اولية دون مزج ، اضافة الى الابيض ، ومن هذه النوعية لوحات عبارة عن سطح قسم الى خطين او ثلاثة خطوط سوداء تجسد معنى الزهد بشكل خالص ، وتعكس احساسا بالوقار ، وبالعلاقات الشمولية والمتوازنة بشكل مثالي .
دعا موندريان الى الطريقة التي يمكن بها ابتداع واقع خالص تشكيلي وذلك بتحويل الالوان والاشكال الطبيعية الى عناصر ثابتة للشكل ، والى الوان اساسية ، وكان يقصد بذلك اخضاع تلك الاشكال والالوان في حدود نطاق التاثير العام للوحدة الكلية . لقد حاول موندريان إن يجعل من فن التصوير مجرد تنظيم شكلي يقوم على تحديد ضروب الانسجام الجوهرية الكامنة في طبيعة الكون ، فاصبح فنه تحقيقا " الصورة الخالصة " وذلك واضح في عمله " تكوين مائل ". " ( )
" لما ظهر شبح الحرب العالمية الثانية ترك موندريان باريس إلى لندن، وقذائف القنابل عام 1940 حطمت اعصابه ، حتى ترك لندن إلى نيويورك ، وبعد استعادة صحته ، اخذ يركز على انتاجه ". ( ) " فاثرت نيويورك في موندريان . اذا كان لم يتخل عن خطوطه الافقية ، زواياه القائمة ، اذا كان لا يلجا إلى تلوين أكثر اغنى ، فانه استبعد اللون الاسود ، واصبحت خطوطه صفراء اللون ، ريثما يعمد إلى المستطيلات الصغيرة او المربعات الصغيرة من حمراء، صفراء، زرقاء ورمادية . بسبب ذلك اكتسب فنه بعض البهجة وكف عن السكون فموندريان ادخل على لوحاته الاخيرة بهجة وديناميكية حقيقيتين ، إن كانتا محدودتين ، لم يكن في لوحاته التي صنعها في باريس ما يبشر بشئ من ذلك وهاتان اللوحتين هما " برود واي بوجي ووجي " و" فكتوري بوجي ووجي " عام ( 1942 -1943 ) " ( ) "وقد توفي بالتهاب رئوي في فبراير عام 1944 م بعمر يناهز الثانية والسبعين " .( )


اهمية موندريان بالنسبة للفن والعالم :-1"-
اهمية موندريان في التصوير الحديث ترجع الى انه اشتق لنفسه طريقا واضحا ، مميزا ، منذ البداية ، وعلى الرغم من إن بدايته تاثيرية ، إلا إن اهتمامه بالتجريد ، جعله يطور اسلوبه ، حتى وصل الى التقاطعات الراسية والافقية ....
2- كذلك اخرج موندريان اللوحة من بروازها التقليدي ، وعرضها على قاعدة خشبية بيضاء ناصعة ، جيدة الطلاء ، وفوقها هذا التقسيم التقاطعي للراسية والافقية ، تتخللها المستطيلات ، والمربعات الحادثة ، التي لعب بها كثيرا .
3- كذلك اثر فكر موندريان على غيره ، بل وعلى واجهات المحال التجارية وتصميم النوافذ والابواب ، وواجهات الراديوهات ، والمسجلات ، وكثير من السلع التي انتجتها الالات الحديثة .
4- وايضا تلوح اهمية موندريان في انه بطريقة غير مباشرة لفت الانظار الى التراث الاسلامي وذلك من خلال تجريداته التي تعتمد على الهندسة وعلى المعادلات الرضية ، وتكافؤ المساحات ، واتزان الفراغات ، ولذلك اصبح لاعماله قيمة باستنادها الى هذا التراث العريق .
5- ويعتقد إن موندريان ، اسس العمارة الحديثة ، برغم انه لم يرسم ولو كروكيا واحدا لعمارة . حيث إن اتجاهه في التصوير اتجاه معماري ، يمثل تشكيلية خالصة . " ( )
6-" كذلك يعتبر من اهم فناني القرن العشرين في اوربا والعالم ، فهو رائد الجماعة الهولندية التي عرفت ب ( دي ستيل ) .
7- وهو من ابرز فناني ومؤسسي الفكر الهندسي في مجال الفن التشكيلي المعاصر والذي بدا ينشر ويؤصل هذا الاتجاه الفني في كتابه ( الفن الحديث ) حيث ذكر في كتابه
( اني لا اود إن امثل الانسان كما هو كائن ، وانما بالاحرى كما ينبغي إن يكون ).
8- كذلك يعد موندريان اول من كشف خصائص الشكل والون الطبيعيين حيث إن مظاهر الاشكال تتحول وتبقى الحقيقة دائمة حيث توصل الى التشكيل الخالص والنزعة اللاموضوعية واللاتمثيلية ففي مجال الفن حيث بدا يجرد الاشكال ويلخصها ويبسطها بقدر الامكان ويبعد عنها كل ما يبتعد عن الحقيقة في رايه الى إن توصل الى إن الخط المستقيم بنوعيه الافقي والراسي والخط المنحني هي مكمن التشكيل وهي التي تحقق التوازن في العلاقات الشكلية والتي تعبر عن النقاء الجوهري حين نستطيع إن نفجر ما فيها من امكانات تشكيلية وجمالية وتعبيرية .
9- كذلك تولدت من مدرسة موندريان حركة الاوب ارت التي كانت امتدادا وتطورا طبيعيا لهذا الفكر الجميل . " ( )
10-" لم يعترف بعبقرية موندريان إلا بعد وفاته ، ويعتبر اليوم احد المكتشفين الاوائل ، ومن رجال الطليعة في الفن التجريدي الحديث .
11- في الوقت الحالي يعتبر موندريان واحد من اكبر الفنانين في النصف الاول من القرن العشرين . " ( )

اتجاه الفنان :-
يصنف النقاد موندريان على انه كلاسيكي النزعة لانه يسعى نحو الجوهر الخاص بالنقاء والتجانس ولانه يبحث في الوجودية من خلال الفكرة التي تودي إلى الموضوع .
لكن موندريان يعتبر واقعي النزعة بالافكار والحقائق التي نادى بها عن الاشكال الطبيعية حيث يقوم بتجريدها إلى إشكال هندسية (مربعة او مستطيلة ) واستخدامه اصل اللون ( الاحمر والاصفر والازرق ) والالوان المحايدة ( الاسود والابيض ) .
اما اسلوبه فهو اسلوب تجريدي هندسي .

تحليل احدى لوحات موندريان :-



اولا :- الوصف:- يوجد في هذه اللوحة عدد من المربعات والمستطيلات مختلفة الاحجام والالوان والاوضاع ، كذلك يوجد بها نوعين من المحاور وهما المحور الراسي والمحور الافقي مكونة شبكة من المربعات والمستطيلات المتقاطعة التي تخلق علاقات خطية متناسبة رياضيا ومتوافقة جماليا ، اما الالوان فهي الالوان الأساسية(الاحمر ، الاصفر ، والازرق ) بالاضافة إلى الالوان المحايدة( الاسود ، والابيض ).

ثانيا:- التحليل :- " نلاحظ في هذه اللوحة التقاء قوتين جبارتين في اتجاهين متعاكسين فالتقاء الخط الراسي بكل ما يحمله من دلالات ومعاني للشموخ والعظمة والنمو والسمو والصعود حين التقائه مع الاخط الافقي بما يحويه من معاني ودلالات نفسية توحي للمشاهد بالاستقرار والتوازن والكون والهدواء كل هذا التناقض يجمعه موندريان بشكل متالف وحميم ويصوغه بكل اقتدار بشكل منطقي ، ويرى موندريان في تكرار هذه الخطوط المتعامدة إن يبدع نوعا من الايقاع الجميل والتناغم في الحقول المرئية في مجال ادراك العمل الفني فيحقق بذلك علاقات شمولية ومتوازنة بشكل مثالي حينما يدمج ذلك التجريد الخطي الهندسي في ابسط صورة مع اقصى درجات الاختزال والتجريد اللوني حينما يستخدم الالوان الأساسية الاصفر والحمر والازرق صافية ونقية دون مزج والالوان المحايدة الابيض والاسود الذي يرى انهما الجار الحميم والودود لكل الالوان والمساحات اللونية التي يستخدمها ليحقق من خلالها مفهومه الخاص حول " الصورة الخالصة " ، كذلك يعتمد موندريان على الخطوط المتعامدة والالوان الصافية في تحقيق قيم الجمال وقوانينه فيظهر لنا في هذه اللوحة التنوع العجيب داخل الوحدة والبساطة داخل التعقيد ، والانسجام مع التباين من خلال الافقي والراسي في الخطوط والاساسي والمحايد والبارد والحار في الالوان. كذلك في هذه اللوحة هناك جماليات التنوع في المساحة وتحكم الفنان وسيطرته على الفراغ داخل العمل الفني ، كذلك التوازن العجيب في توزيع الالوان المتناغمة داخل اللوحة . " ( )
الايقاع في هذه اللوحة نوعين :- الايقاع من خلال التكرار والايقاع من خلال التنوع .
بان الفنان موندريان استخدم التباين من خلال التناقضات بشكل متجاور حيث هناك تباين في اللوحة من خلال الخطوط الافقية والراسية ، وكذلك التباين من خلال المساحات المتنوعة في الشكل الواحد على سبيل المثال المربع الكبير الموجود في اسفل اللوحة من جهة اليمين والذي قام الفنان بتقسمه اولا إلى مستطيلين ثم قسم المستطيل العلوي إلى مربع ومستطيل عن طريق استخدامه المستطيل الذهبي ، اما المستطيل الثاني فقد قسمه إلى مستطيلين مختلفين في الحجم واللون ، واخيرا التباين من خلال الالوان وفي نفس الوقت ذاته هناك بساطة الالوان التي اعطت انسجام الاشكال مع الالوان بشكل عام .
التوازن من خلال توزيع اللون الواحد على اجزاء اللوحة وبشكل بسيط ومريح للنظر مثل اللون الاصفر .
كذلك بان الخطوط السوداء الراسية والافقية على جوانب اللوحة قامت بدور فعال في الحد من انتشار الالوان إلى خارج اللوحة هذا بالاضافة إلى دورها في ارجاع عين المشاهد إلى داخل العمل الفني .



النتائج :-
1-
المدرسة التجريدية غيرت مفاهيم الفن إلى مفاهيم أخرى جديدة وفتحة باب الابداع والابتكار .
2- معظم نتاج المدرسة التجريدية الهندسية كان يعتمد على الاشكال الهندسية القائم على المعادلات الرياضية الدقيقة وغيرها ...
3- موندريان له اهمية كبيرة بالنسبة الفن والعالم ولقد ذكرتها في موضوع البحث .
التوصيات :-
1- الموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة .
2- بالنسبة لموضوع موندريان بانه تاثر بافكار الفنان كازمير مالفيتش الروسي ورحل إلى امريكا وكون الاتجاه النقائي لم استطع الحصول على أي مرجع يؤكد لي هذه المعلومة ولكن من خلال بحثي توصلت إلى النتائج التي سبق وذكرتها في موضوع البحث .
3- اما بالنسبة إلى تحليل اللوحة فقد وجدت من خلال بحثي في النت تحليل لوحات موندريان بشكل عام وقمت بتطبيقها على هذه اللوحة مع بعض الاضافات من خلال وجهة نظري الشخصية للعمل الفني


المراجع :-


1- د. محمود البسيوني :- ( الفن في القرن العشرين ) ، مركز الشارقة للابداع الفكري .
2- د. حسن محمد حسن :- ( مذاهب الفن المعاصر ) ، دار الفكر العربي .
3- د. نعمت اسماعيل علام :- ( فنون الغرب في العصور الحديثة ) ، دار المعارف .
4- د. حمدي خميس :- ( التذوق الفني ودور الفنان والمستمتع ) .
5- د. محمود البسيوني :- ( الفن في القرن العشرين من التاثيرية حتى فن العامة) ، دار المعارف .
6- د. فؤاد كامل :- ( تاملات في الفن ) ، دار المعارف .
7- د. محسن محمد عطية :- ( اتجاهات في الفن الحديث )، دار المعارف بمصر، الطبعة الثالثة ، 1995 م .
8- د. جوزيف اميل مولر:- ( الفن في القرن العشرين ) ، ترجمة مهاة فرح الخوري، الطبعة الأولى ، 1988 م . موندريان ... ( )